الثلاثاء، 12 يونيو 2018

ليلة القدر خير من الف شهر- كيف يمكننا الاستفادة من هذه الليلة العظيمة

السلام عليكم
ليلة القدرهي ليلة من ليالي شهررمضان المبجل ، حيث ان من المعلوم ان القرآن الكريم قد أُنزل على النبي محمد صل الله عليه وسلم في هذا الشهر الكريم ، ورد في القرآن حول ليلة القدر ذلك في سورة سميت بإسمها والمقصود سورة القدر، وفيها أن هذه الليلة خير من ألف شهر، وفيها تسبح الملائكة بالرحمات الى غاية مطلع الفجر، ومن المعروف ايضا ان هذه اليلة تقع في الايام العشر الاخيرة من رمضان .
ليلة-القدر-خير-من-الف-شهر-كيف-يمكننا-الاستفادة-من-هذه-الليلة-العظيمة-800x600 ليلة القدر خير من الف شهر- كيف يمكننا الاستفادة من هذه الليلة العظيمة


علامات ليلة القدر

ليلة القدر تقع  في الأيام الاخيرة  العشر من رمضان، ولم يثبث اي ليلية تكون  ووردَت بعض الادلة  في الشرع التي تميز ليلة القدر عن ليال الاخر ، ومن العلامات خلال ليلة القدر ما  قد روي عن  أبي هريرة رضي الله عنه قال:  (تذاكرنا ليلةَ القدرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فقال : ” أيكم يذكرُ ، حين طلع القمرُ وهو مثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ) و المح  بعض الفقهاء  إنَّ في هذا دليل  على ان َّ ليلة القدر تكون عندما يطلع القمر وهو مثل شق جفنة وهذا لا يحدث إلا في نهاية الشهر، والعلامة التانية التي في سياقها  طلوع الشمس بيضاء بلاشعاع  بعد انقضاء ليلة القدر .
أعمال التي تجب ان تفعل في ليلة القدر
  1. إكثار من قيام الليل ، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” .
  2. إكثار من الدعاء ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.
  3. الإكثار من قراة القرآن  الكريم وذكر الله تعالى وغير ذلك من صالحات ،وإن امكن  ختم القرآن في هذه الليلة، ومن ختمه نال  أجراً عظيماً عند الله.
  4. صلاة 11 ركعة حيث ان  النبي صلى الله عليه وسلم  كان يصلي إحدى عشرة ركعة، كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، وليس هذا تحديداً لا تقبل  الزيادة عليه، بل هو مجرد فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم

دعاء ليلة القدر


ليلة القدر خير من ألف شهر من أدركها فاز ،والدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُ؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».


فضل ليلة القدر

ان لليلة القدر فضل عظيم وفيها

  • يكتب  الله تعالى أقدار الخلائق خلال العام، ويكتب فيها الموت والحياة ، النجاة والهلاك، السعادة والدرك، وكل ما أراده الله تعالى. قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ)
  • هي  ليلة مباركة وذلك في  قول  الله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ).
  •   تعادل العبادة فيها عند الله  ألف شَهر او افضل . قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • تنزل فيها الملائكة الكرام  بالخير والبركة والرحمة والمغفرة. قال تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ)
  • ليلة  امن وسلام، فلايظهر فيها اذى  تزداد فيها أعمال الطاعة والخير والصلاح ، والسلم من العذاب. قال تعالى: (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • مغفراة للذنوب فيها، وتعاظم الأجر لمن يقومها، كما وجعل العمل فيها خيراً من ألف شهر، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه).

رابط المشاركة هنا




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Contact

Talk to us

إن اعجبتك إحدى خدماتناوتريد االطلب الرجاء التواصل معنا متضضمن جميع المعلومات الخدمة

البلد :

الجزائر

أأوقات العمل:

جميع الايام ماعدا الجمعة والسبت بعد العصر الى غاية 1 صباحا

الهاتف

+213557768458