الخميس، 31 مايو 2018

تعليم البرمجة للاطفال-علم ابنك البرمجة عبر هذه اللغات السهلة والممتعة

السلام عليكم

تعليم البرمجة للاطفال-علم ابنك البرمجة عبر هذه اللغات السهلة والممتعة

يعتقد كثيرا من الناس ان تعلم البرمجة نشاط بالغ في الصعوبة و ان هنالك القليل من الافراد ممن يمارسون هذا المجال عن مجالات الأخرى، ولكن الان أصبحت البرمجة جزء من التعليم في البلدان المتقدمة كما انها مهارة مفيدة في الحياة اليومية لمن يعرف إستعمالها ، على إعتبار هيمنة الرقمنة على العالم في زمن الحاضر و المستقبل . ولهذا تعليم البرمجة للأطفال له الكثير من الفوائد بإعتبار ان اقل مهارة في البرمجة تساهم على تحسين استغلال الاجهزة الذكية كالهواتف واللوحات بطريقة أفضل والقيام بربط بين مختلف الأجهزة زيادة الى إدارة الملفات على لمختلف المنصات العالمية.

تعليم البرمجة للاطفال-علم ابنك البرمجة عبر هذه اللغات السهلة والممتعة



لغة البرمجة Twine

لغات البرمجية التي يجب تعليمها للأطفال لغة البرمجة Twine لغة برمجية مخصصة للأطفال ذو 12 سنة فما فوق الذين لهم اهتمام في إنشاء القصص و الألعاب ا بدلا من التعقيدات الشكلية للبرمجة المملة الأخرى، وهي ايضا تطبيق لايستلزم تعلم اي. مع هذا تقدم لنا هذه الغة منهجية مختلفة في مجال تعلم اللغات البرمجية, حيث بدلا من جعل الطفل يكتب الاكواد فإنك تعلمه كيفية بناء وخلق ألعاب وقصص بسيطة. و عموما هذه القصص التي تنشئ من خلال التطبيق تتكون من عدة صفحات كتابية وصور مثل المواقع بحيث يتم تعديل عليها بسهولة بالغة ويمكن للطفل ان يعدل عليها من خلال الصور والكتابة والروابط. ومن خلال استعمال ذلك التطبيق يتعلم الطفل الكثير عن مهارات التخطيط والتصميم التي هي من المهارات الأساسية في عالم تصميم الألعاب والقصص المصورة, بدل الأكواد البرمجية.
تعليم البرمجة للاطفال-علم ابنك البرمجة عبر هذه اللغات السهلة والممتعة


لغة البرمجة Alice

 لغة برمجية مفتوحة المصدر تم تطويرها من قبل جامعة Carnegie-Melon ولحد الان لايزال تطويرها واستحداثها من قبل الجامعة. تقوم اللغة على برمجة الكائنات ثلاثية الابعاد او ما تسمى ب « 3D » ليسمح للأطفال بإنشاء وصنع ألعاب او شخصيات كارتونية عن طريق برمجة نماذج ثلاثية الابعاد و مختلف المشاهد والحركات. تتمتع هذه اللغة بميزة السحب والإفلات بالإضافة الى وجود واجهة سهلة الاستخدام وكل ذلك بفضل أن التطبيق خاص باللغة تم تطويره بالإساس عن طريق لغة جافا الشهيرة. Swift Playgrounds ومن المعروف ان لغة Swift هي لغة برمجية خاصة لتطوير وإنشاء تطبيقات نظام iOS، اما بخصوص لعبة Swift Playgrounds هو تطبيق من إنشاء شركة أبل Apple تطبيق مخصص يعمل على أجهزة iPad مصمم خصيصا لتعليم الأطفال كيفية البرمجة بالغة Swift وهو تطبيق مجاني يمكنك تحميله على جهازك. التطبيق يحوي الكثير من الدروس والتعليمات لأكواد لغة Swift، مما يضمن للاطفال سهولة تحريك الشخصيات داخل التطبيق التي تحاكى الواقع وبمجرد إتقان هذه اللغة سوف يصبح الطفل قادرا على البدء في استخدام اكواد لغة Swift بسهولة تام.


لغة البرمجة Scratch 

هي لغة برمجية مجانية للأطفال تم تطويرها من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT،مايميز هذه اللغة وجود الكثير من الدروس وإرشادات بإضافة الى وجود مجتمع تعليمي لمناقشة و طرح التساؤلات واستفسرات . هذه اللغة تمكن الطفل من صناعة رسوم متحركة وألعاب وقصص تفاعلية باسلوبه الخاص ، وتمكن اللغة المستخدمين من إدخال صور وصوت وفيديو وإجراء تعديلات عليها واضافة التغيرات والتحكم فيها. وتعتمد اللغة على الكائنات التى قد تكون صوت او صورة ويمكن برمجة تلك الكائنات عبر الأكواد الخاصة باللغة سهلة وبسيطة ولا تحتاج استخدامها أي خبرة في مجال البرمجة.




وفي الاخير , نجد ان مجال البرمجة عالم واسع جدا ,يستطيع اي شخص الولوج اليه مهما كانت فئته العمرية, ولكن من المهم جدا تعلمها باكرا , بفرض انها تشكل مهنة مستقبلية ذات مستقبل واعد , في عالم سيسود فيه الرقمنة الاليكترونية والاليات الحديثة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Contact

Talk to us

إن اعجبتك إحدى خدماتناوتريد االطلب الرجاء التواصل معنا متضضمن جميع المعلومات الخدمة

البلد :

الجزائر

أأوقات العمل:

جميع الايام ماعدا الجمعة والسبت بعد العصر الى غاية 1 صباحا

الهاتف

+213557768458